منتديآت آل عدرج
بِقُلُوْبٍ مٍلْؤُهَا اَلْمَحَبَّةْ وَأَفْئِدَةٌ تَنْبِضُ بِالْمَوَدَةِ
وِكَلِمَاْتٍ تَبْحَث ُعَنْ رُوْحِ اَلاخُوَّةْ ..
نَقُوْلُ لَكِ أَهْلاً وَ سَهْلاً , اَهْلاً بِكَ بِقُلُوْبِنَا قَبْلَ حُرُوْفْنَا
بِكُلِ سَعَاْدَةٍ وِ بِكُلِ عِزَّةً {نَرْجُوْا بِأَنْ تَنْضَمَ إِلَىْ عَاْئِلًةِ مُنْتَدَآنَآ اَلْمُتَوَآضِعْ } ..
منتديآت آل عدرج
بِقُلُوْبٍ مٍلْؤُهَا اَلْمَحَبَّةْ وَأَفْئِدَةٌ تَنْبِضُ بِالْمَوَدَةِ
وِكَلِمَاْتٍ تَبْحَث ُعَنْ رُوْحِ اَلاخُوَّةْ ..
نَقُوْلُ لَكِ أَهْلاً وَ سَهْلاً , اَهْلاً بِكَ بِقُلُوْبِنَا قَبْلَ حُرُوْفْنَا
بِكُلِ سَعَاْدَةٍ وِ بِكُلِ عِزَّةً {نَرْجُوْا بِأَنْ تَنْضَمَ إِلَىْ عَاْئِلًةِ مُنْتَدَآنَآ اَلْمُتَوَآضِعْ } ..
منتديآت آل عدرج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقآفي وديني وآجتمآعي وآسري وترفيهي نسعى من خلاله الى تطوير الذآت وتنمية آلآبدآع والحس الفني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـــغـــريـــب
مراقب



رقم العضوية : : 6
عدد المساهمات : 663
نقاط : 11075
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  Empty
مُساهمةموضوع: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران    بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 1:39 am


بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران

ذكر الأحاديث الواردة بأنه عليه السلام كان مفردا

رواية عائشة أم المؤمنين في ذلك . /218 قال أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي: أنبأنا مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه، عن عائشة: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفرد الحج بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 . ورواه مسلم عن إسماعيل ابن أبي أويس ويحيى بن يحيى، عن مالك. ورواه الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك به. وقال أحمد حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني المنكدر بن محمد عن ربيعة ابن أبي عبد الرحمن، عن القاسم بن محمد، عن عائشة: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفرد الحج بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
وقال الإمام أحمد حدثنا سريج، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن عروة عن عائشة، وعن علقمة بن أبي علقمة عن أمه، عن عائشة، وعن هشام ابن عروة، عن أبيه، عن عائشة: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفرد الحج بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
تفرد به أحمد من هذه الوجوه عنها.
وقال الإمام أحمد حدثني عبد الأعلى بن حماد، قال: قرأت على مالك بن أنس، عن أبي الأسود، عن عروة عن عائشة: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفرد الحج بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
وقال: حدثنا روح، حدثا مالك، عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل وكان يتيما في حجر عروة- عن عروة بن الزبير عن عائشة: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفرد الحج بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
ورواه ابن ماجة عن أبي مصعب عن مالك كذلك.
ورواه النسائي عن قتيبة، عن مالك، عن أبي الأسود، عن عروة عن عائشة: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله أهل بالحج بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
وقال أحمد أيضا حدثنا عبد الرحمن، عن مالك، عن أبي الأسود، عن عروة عن عائشة، قالت: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنا من أهل بالحج ومنا من أهل بالعمرة، ومنا من أهل بالحج والعمرة، وأهل رسول الله بالحج، فأما من أهل بالعمرة فأحلوا حين طافوا بالبيت وبالصفا والمروة، وأما من أهل بالحج أو بالحج والعمرة فلم يحلوا إلى يوم النحر بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
وهكذا رواه البخاري عن عبد الله بن يوسف والقعيني وإسماعيل ابن أبي أويس، عن مالك. ورواه مسلم عن يحيى بن يحيى، عن مالك به
وقال أحمد حدثنا سفيان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج وأهل ناس بالحج والعمرة، وأهل ناس بالعمرة بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 . ورواه مسلم عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة به نحوه.
فأما الحديث الذي قال الإمام أحمد حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن علقمة ابن أبي علقمة، عن أمه، عن عائشة: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الناس في حجة الوداع فقال من أحب أن يبدأ بعمرة قبل الحج فليفعل وأفرد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج ولم يعتمر بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
فإنه حديث غريب جدا، تفرد به أحمد بن حنبل، وإسناده لا بأس به، ولكن لفظه فيه نكارة شديدة وهو قوله: فلم يعتمر.
فإن أريد بهذا أنه لم يعتمر مع الحج ولا قبله هو قول من ذهب إلى الإفراد. وإن أريد أنه لم يعتمر بالكلية لا قبل الحج ولا معه ولا بعده، فهذا مما لا أعلم أحدا من العلماء قال به، ثم هو مخالف لما صح عن عائشة وغيرها من أنه صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلا التي مع حجته.
وسيأتي تقرير هذا في فصل القران مستقصى. والله أعلم.
وهكذا الحديث الذي رواه الإمام أحمد قائلا في مسنده: حدثنا روح، حدثنا صالح ابن أبي الأخضر، حدثنا ابن شهاب، أن عروة أخبره أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أهل رسول الله بالحج والعمرة في حجة الوداع وساق معه الهدي، وأهل ناس معه بالعمرة وساقوا الهدي، وأهل ناس بالعمرة ولم يسوقوا هديا بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
قالت عائشة: وكنت ممن أهل بالعمرة ولم أسق هديا.
فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 من كان منكم أهل بالعمرة فساق معه الهدي فليطف بالبيت وبالصفا والمروة ولا يحل منه شيء حرم منه حتى يقضي حجه وينحر هديه يوم النحر، ومن كان منكم أهل بالعمرة ولم يسق معه هديا فليطف بالبيت وبالصفا والمروة ثم ليقصر وليحلل ثم ليهل بالحج وليهد، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2
قالت عائشة: فقدم رسول الله الحج الذي خاف فوته وأخر العمرة.
فهو حديث من أفراد الإمام أحمد، وفي بعض ألفاظه نكاره. ولبعضه شاهد في الصحيح، وصالح ابن أبي الأخضر ليس من علية أصحاب الزهري، لا سيما إذا خالفه غيره كما ها هنا، في بعض ألفاظ سياقه هذا.
وقوله: فقدم الحج الذي يخاف فوته وأخر العمرة لا يلتئم مع أول الحديث: أهل بالحج والعمرة.
فإن أراد أنه أهل بهما في الجملة وقدم أفعال الحج، ثم بعد فراغه أهل بالعمرة كما يقوله من ذهب إلى الإفراد، فهو مما نحن فيه هاهنا.
وإن أراد أنه أخر العمرة بالكلية بعد إحرامه بها، فهذا لا أعلم أحدا من العلماء صار إليه. وإن أراد أنه اكتفى بأفعال الحج عن أفعال العمرة ودخلت العمرة في الحج، فهذا قول من ذهب إلى القران، وهم يؤولون قول من روى أنه عليه السلام أفرد الحج أي أفرد أفعال الحج وإن كان قد نوى معه العمرة. قالوا: لأنه قد روى القران كل من روى الإفراد كما سيأتي بيانه. والله تعالى أعلم.
رواية جابر بن عبد الله في الإفراد
قال الإمام أحمد حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر بن عبد الله، قال: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته بالحج بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
إسناده جيد على شرط مسلم.
ورواه البيهقي عن الحاكم وغيره، عن الأصم، عن أحمد بن عبد الجبار، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان عن جابر، قال: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أهل رسول الله في حجته بالحج ليس معه عمرة بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
وهذه الزيادة غريبة جدا. ورواية الإمام أحمد بن حنبل أحفظ، والله أعلم.
وفي صحيح مسلم من طريق جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر، قال: وأهللنا بالحج لسنا نعرف العمرة.
وقد روى ابن ماجة عن هشام بن عمار، عن الدراوردي وحاتم بن إسماعيل، كلاهما عن جعفر بن محمد، عن أبيه عن جابر: بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفرد الحج بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 وهذا إسناد جيد.
وقال الإمام أحمد حدثنا عبد الوهاب الثقفي، حدثنا حبيب- يعني المعلم- عن عطاء حدثني جابر بن عبد الله بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H1 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل هو وأصحابه بالحج ليس مع أحد منهم هدي إلا النبي صلى الله عليه وسلم وطلحة بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران  MEDIA-H2 .
وذكر تمام الحديث. وهو في صحيح البخاري بطوله، كما سيأتي عن محمد بن المثنى عن عبد الوهاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد أو التمتع أو القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان أنه عليه السلام لم يحج من المدينة إلا حجة واحدة وأنه اعتمر قبلها ثلاث عمر
» ذكر حجة من ذهب إلى أنه عليه السلام كان قارنا وسرد الأحاديث في ذلك
» صفة خروجه عليه السلام من المدينة إلى مكة للحج
» تاريخ خروجه عليه السلام من المدينة لحجة الوداع
» سيرة الرسول عليه الصلاة و السلام بكل لغات العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت آل عدرج  :: المنتديآت الاسلآمية :: مواسم الخيرات :: الحج والعمره-
انتقل الى: